الخميس، 17 أكتوبر 2019

10نصائح لزيادة قوة التركيز عند الأطفال

غالباً ما يمثل تحديا بالنسبة للامهات أن تجعل طفلها يجلس في مكان واحد ، وأن يركز فى واجباته المدرسية والانتهاء منها  .
السؤال الدائم "ألا يمكنك الجلوس وإنهاء واجبك؟"

سبب تشتت التركيز عند الأطفال أنهم نشيطون وطموحون بشكل طبيعي ولا يمكننا أن نتوقع منهم أن يركزوا تمامًا ولا يشتت انتباههم مطلقًا! . الأطفال لديهم فضول طبيعي مع طاقة لا تضاهى ...
فمثلا لو اعطيت طفلك أحد المهام ووجدها غير ممتعة فإنه يشعر بالملل وسرعان ما ينقل انتباهه إلى شيء أكثر إثارة - على عكسنا نحن البالغين حيث نكمل المهام سواء أحببنا ذلك أم لا!
ولكن من الممكن مساعدة الطفل على التركيز على المهمة وزيادة مهارات تركيزه لفترة أطول من الوقت.اليك عشر نصائح لزيادة تركيز طفلك .
اطفال - زيادة التركيز عند الاطفال - العاب بازل للاطفال - لعب اطفال

أولا: اطعام الأطفال الخضار والمواد الغذائية الصحية :
 يرتبط تناول الطعام الصحي ارتباطًا مباشرًا بمدى تركيز الطفل وهناك أطعمة مختلفة تساعد على زيادة تركيز الطفل. إن تناول الوجبات السريعة أو الطعام الغني بالسكر يجعل الطفل بطيئًا في حين أن الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللوز والبيض واللحوم الخالية من الدهون لديها القدرة على زيادة الوعي وزيادة مستويات التركيز!
ثانيا :تحسين وزيادة تركيز الطاقة والتركيز عند الأطفال :
ألعاب التركيز والتمارين لبناء الاهتمام
يمكن استخدام الألعاب بشكل فعال لبناء التركيز. تعلم الأطفال أكثر من خلال اللعب ، من الجيد دائمًا محاولة جعل أنشطتهم أكثر متعة.
ابتعد عن الأدوات والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر واسمح للأطفال باللعب بالألعاب العادية والأنشطة التي تعمل على تحسين الانتباه والتركيز وتمارين التركيز. ألعاب التفكيروالألغاز المتقاطعة ،  وألعاب الورق مثل "الذاكرة" و "أونو" تعمل بالفعل على تحسين الاهتمام بالكلمات والأرقام والصور ، في حين أن الألغاز المصورة - التي يتعين على طفلك الأصغر سنا أن يبحث فيها عن أشياء "خاطئة" في الصورة أو ابحث عن كائنات يصعب العثور عليها -  يحسن الانتباه ويزيد التركيز.
ثالثا: اعداد بيئة هادئه :
يستجيب أكثر الأطفال الذين ينمون فى بيئة هادئة وليست صاخبة .
مثلا :  تساعد الموسيقى الناعمة والإضاءة الناعمة في ضبط الحالة المزاجية للدراسة. 
أيضا يجب إيقاف تشغيل جميع الأدوات الذكية ، بما في ذلك أجهزة التلفزيون وأجهزة iPad والهواتف المحمولة وما إلى ذلك ، ووضعها في غرفة مختلفة لتجنب الانحرافات. إذا كنت بحاجة إلى استخدام الكمبيوتر للدراسة ، فتأكد من استخدامه فقط للدراسة وليس لأي شيء آخر.
رابعا : وضع روتين وجدول زمنى للطفل :
الروتين لا يساعد في إدارة الوقت فحسب ، بل يساعد أيضًا في برمجة دماغ طفلك لمعرفة ما الذى يجب عليه .وهذا بدوره يساعد على زيادة تركيز الطفل في الدراسات! على سبيل المثال ، يجب ان يعرف أنه بعد اللعب ، عليه أن يدرس ويدخل تلقائيًا في "وضع الدراسة" بمجرد الانتهاء من اللعب.
خامسا :  قم بإعداد نظام المكافآت :
نظام المكافآت لا يلزم بالضرورة أن تكون المكافآت رموزًا مثل الشوكولاتة أو الألعاب.
يمكن أن تكون أيضًا في شكل مدح أو مزيد من الدراسة!
سادسا : فهم طريقة تعلم طفلك (بصري ، سمعي ، حركي)
كل الأطفال يتعلمون بطرق مختلفة. يعالج بعض الأطفال المعلومات بسهولة عندما يرونها ، والبعض الآخر يسمعها والبعض الآخر عندما يكون لديهم معرفة عملية بها ويمكنهم لمسها.
من المهم أن تفهم الفئة التي يندرج فيها طفلك ، لأن هذا في الغالب سيساعدهم على فهم المعلومات بشكل أفضل وسيكون التعلم طويل المدى أكثر من المدى القصير.
سابعا :وضع أهداف زمنية قصيرة لتحسين التركيز:
حدد أهدافًا زمنية قصيرة لتحسين التركيزحدد فترة زمنية لإنجاز الهدف. إذا كان يدرس ، فيمكنك القول إن هناك عددًا معينًا من الصفحات يجب القيام به في غضون عشرين دقيقة.
ضع في اعتبارك أن متوسط وقت تركيز الشخص البالغ بالكامل هو حوالي 42 دقيقة ، وبالتالي فإن فترة تركيز الطفل ستكون أقل من ذلك بكثير.
ثامنا : جهز طفلك للمهمة التالية :
قم بالتحضير مقدمًا للمهمة التالية. عندما يكون طفلك مشغولًا ، أخبره بما يجب عليه فعله بعد ذلك ، لكن اسمح لبضع دقائق حتى يتوقف عن بدء النشاط الجديد.
وهذا يساعد ، خاصة عندما يشارك الطفل في فعل شيء يحبه ويستمتع به ، حيث سيكون هناك تردد في إيقاف ما يفعله وبدء شيء آخر.
تاسعا : إتاحة الوقت للتشتيت
إتاحة الوقت لتشتيت الانتباه إلى أن الأطفال نشيطون وطموحون بشكل طبيعي. إن منحهم الوقت للتنفيس عن طاقتهم بمجرد انتهاء الوقت المحدد للمهمة قد يساعدهم في الواقع على التركيز بشكل أفضل على المهمة التالية!
من المفيد أن يفعل طفلك شيئًا مختلفًا تمامًا خلال هذا الوقت.
عاشرا : استخدام طاقة طفلك بشكل فعال :
خطط للمهام وفقًا لوقت طفلك ذي الطاقة العالية والمنخفضة. بعض الأطفال لديهم طاقة عالية في الصباح بينما يتمتع الآخرون بالطاقة العالية في المساء. الدراسة أو القيام بالأنشطة خلال هذا الوقت ستساعد طفلك على التركيز بشكل أفضل على المهمة التي تقوم بها.
ابدأ دائمًا طفلك في الأنشطة الأكثر صرامة أثناء وقت الطاقة المرتفع. مع انخفاض مستويات الطاقة ، يمكنك دائمًا التبديل إلى نشاط أخف.هذا سوف يساعد على زيادة قوة التركيز!

شاهد أيضا :

مصدر المعلومات:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق