الأربعاء، 26 أكتوبر 2022

الفرق بين خشب MDF وخشب HDF ومزايا وعيوب كلا منهما وأيهما أفضل ؟

 إذا كنت تفكر في الأرضيات الأساسية من الألواح الليفية ، فربما تتساءل عن الفرق بين اللوح الليفي عالي الكثافة والألواح الليفية متوسطة الكثافة. لمساعدتك في اتخاذ قرار مستنير ، لدينا تفاصيل HDF مقابل MDF ، والتي تناسب احتياجاتك بشكل أفضل.

MDF و HDF عبارة عن منتجات خشبية مصممة هندسيًا مصنوعة من ألياف الخشب اللين والصلب الممزوجة بمواد لاصقة من الراتينج ، وتتعرض لضغط وحرارة مرتفعين لتشكيل ألواح ذات كثافة ثابتة. HDF أرق وأكثف وأثقل وأقوى وأكثر تكلفة ، في حين أن MDF أسهل في التشكيل والاستخدام. الخصائص الفريدة لكل منها تجعلها مثالية لمجموعة متنوعة من المشاريع.


في هذا الدليل ، سنقارن MDF و HDF ، ونوضح ماهية كل منهما ، ونستكشف الأنواع المختلفة لكل نوع من اللوحات. سنناقش أيضًا مزايا وعيوب MDF و HDF ، وننظر في الاختلافات بينهما ، وأين يمكن شراؤها. بالإضافة إلى ذلك ، كيف يتعاملون مع التعرض للرطوبة ، وما المنتج الأفضل للمشاريع المحتملة.

ما هو MDF ؟

MDF (اللوح الليفي متوسط ​​الكثافة) مصنوع من ألياف الخشب أو اللب من بقايا الخشب اللين والصلب التي يتم خلطها مع مواد رابطة لاصقة من الراتينج والشمع. يتم صب الخليط في قوالب ، وضغطه ، وتسخينه لتشكيل ألواح خشبية لها
نفس الكثافة من 42 إلى 52 رطل / قدم مكعب. 
إنها منتج هندسي صلب ولا يحتوي على تجاويف أو بقع ناعمة مثل تلك الموجودة في الخشب الطبيعي أو بعض الألواح الخشبية الأخرى. وتجدر الإشارة ، مع ذلك ، إلى أن MDF ليس هو نفسه الخشب المضغوط ، وهو أكثر كثافة من الخشب الرقائقي.



مزايا وعيوب MDF :

المزايا :

  • غير مكلف: MDF أقل تكلفة من الخشب الرقائقي أو الخشب الطبيعي.
  • كثافة وقوة متساوية: أقوى من لوح حبيبي ولكن ليس خشب رقائقي بنفس السماكة.
  • قابل للطلاء: السطح الأملس المسطح سهل الصنفرة والطلاء ، وله مظهر يشبه الخشب.
  • قابل للتلوين: تمتص ألياف الخشب في MDF البقع للحصول على مظهر متساوٍ ، لكن عدم وجود حبيبات الخشب لا يعطي نفس تأثير الخشب الرقائقي أو الخشب الصلب.
  • سهل التشكيل أو التشكيل: يمكن قطع MDF بمعظم أنواع المناشير أو توجيهها لمحات أو مواد مختلفة دون القلق من التقطيع أو الشظايا أو التكسير ، على عكس الأخشاب الطبيعية أو الخشب الرقائقي.
  • قابل للتخصيص: يمكن ضغط السماكات المختلفة وتشكيلها للحصول على أشكال أو نقوش مختلفة.
  • يمكن أن يكون منحنيًا: MDF أكثر مرونة من الخشب الرقائقي أو الخشب الصلب ويمكن استخدامه لحواف نافذة الخليج أو اللوح الأساسي - قد يتطلب قطع الشق لمزيد من الانحناء.
  • انفتال منخفض: محتوى الرطوبة المنخفض وترتيب الألياف غير الاتجاهي يجعل MDF أقل عرضة للالتواء.
  • صديق للبيئة نسبيًا: MDF مصنوع من بقايا الخشب أو الخشب المستصلح أو المعاد تدويره أو الخشب القديم غير القابل للتسويق. لذلك ، يتم فقدان عدد أقل من الأشجار أثناء تصنيعها وتقليل نفايات الأخشاب التي يتم التخلص منها.
العيوب :

سلبيات :

  1. قوة تحمل ضعيفة: MDF قوي وكثيف ولكنه ليس جيدًا لحمل الأحمال ، خاصة عندما يتم توجيهه أفقيًا.
  2. الوزن: MDF ثقيل مما يجعل من الصعب تحريكه.
  3. قابل للكسر: عدم وجود اتجاه للألياف يجعل MDF عرضة للكسر في حالة سقوطه أو عدم دعمه.
  4. ضعف قدرة التثبيت على التثبيت: توفر حبيبات ألياف الخشب الصغيرة من MDF قدرة محدودة على تثبيت المسمار أو المسمار ، بحيث يمكن أن تنفصل بسهولة.
  5. غير مقاوم للماء: بعض أنواع الألواح الليفية متوسطة الكثافة مقاومة للرطوبة ، ويمكن إغلاقها.
  6. السمية: المواد اللاصقة أو الراتنجات المستخدمة في دمج ألياف الخشب معًا في تصنيع MDF تحتوي على اليوريا فورمالدهايد أو اليوريا ميثانال فورمالدهايد والتي تُعرف بأنها مواد مسرطنة. يمكن أن يتسبب الغبار الناتج عن قطع أو تشكيل الخشب في تهيج العين والأنف والحلق والجلد.
أنواع MDF :
  1. MDF العادي متعدد الأغراض.
  2. الحواف الخضراء عادة ما تكون مقاومة للرطوبة MDF.
  3. الأحمر أو الأزرق ذو الحواف و أو المطلي العلوي يحدد مثبطات الحريق MDF.
  4. يتميز MDF الخفيف للغاية بأنه أخف وزنًا وأقل كثافة ، مما يسهل التعامل معه.
  5. يتميز MDF من الدرجة الخارجية بكثافة أكبر وقد يكون مقاومًا للرطوبة والعفن والعفن والحشرات.
  6. NAF (بدون فورمالديهايد مضاف) يحتوي MDF على مستوى منخفض جدًا من الفورمالديهايد.
ما هو HDF :

يتم تصنيع HDF أو الألواح الصلبة من ألياف الخشب المأخوذة من القطع وغيرها من نفايات الأخشاب من صناعات الأخشاب واللب. تشبه هذه العملية تلك الخاصة بـحيث يتم خلط ألياف الخشب مع الراتينج والمواد اللاصقة الشمعية وصبها أو وضعها في قوالب.ثم يتم تسخينها وضغطها تحت ضغط عالٍ لتشكيل ألواح خشبية هندسية بكثافة ثابتة تتراوح بين 65 إلى 90 رطل / قدم مكعب.



مزايا وعيوب HDF ؟

المزايا :

  • كثافة ثابتة: يتميز HDF بكثافة ثابتة في جميع الأنحاء ، لذلك لا توجد نقاط لينة.
  • قابل للتخصيص: كمنتج مُصنَّع ومصمم هندسيًا ، يمكن بسهولة تشكيله لأغراض مختلفة - جلود الأبواب ، والأرضيات ، والخزائن ، إلخ.
  • بأسعار معقولة: على الرغم من أنها أغلى من MDF ، إلا أنها لا تزال أقل تكلفة من الألواح الخشبية الأخرى والخشب الحقيقي.
  • قابل للطلاء: يتميز HDF بطبقة نهائية ناعمة يمكن طلاؤها بسهولة ويلتصق بها الطلاء جيدًا.
  • قابل للتلوين: تسمح الكثافة العالية والمتساوية للبقع بالالتصاق بشكل أفضل بـ HDF مقارنةً بـ MDF ، بالإضافة إلى أن اللون موحد طوال الوقت.
  • متين ومقاوم للصدمات: تجعل الكثافة العالية أسطح HDF أكثر صلابة من غيرها ، لذا فهي أكثر متانة ومقاومة للتلف.
  • الشكل والشكل: لوح HDF سهل التمزيق أو القطع العرضي لأنه لا يحتوي على اتجاه موحد للحبوب. يمكن تقطيعه إلى أشكال متعددة باستخدام منشار رقصة ، أو تمرير ، أو يد ، أو دائري ، أو طاولة ، وشكل حافة باستخدام جهاز توجيه.
  • لا تشوه: تسمح الكثافة العالية بامتصاص الرطوبة المنخفضة ، لذلك يحتفظ HDF بشكله أو شكله بشكل أفضل.
  • مقاوم للرطوبة: HDF لا ينقسم أو يتشقق أو ينفصل مثل الأخشاب الأخرى المصنعة أو الحقيقية بسبب الرطوبة.
  • صديقة للبيئة: مصنوعة من الخردة أو القطع الخشبية المصبوبة والمنتجات الثانوية لصناعات اللب والخشب والخشب المعاد تدويره ، HDF صديق للغابات وقابل لإعادة التدوير وحتى قابل للتحلل البيولوجي.
العيوب :
  1. ليست مقاومة للماء: على الرغم من أنها مقاومة للرطوبة ، فهي ليست مقاومة للماء.
  2. التكلفة: أغلى من MDF ولكن أقل من الخشب الرقائقي.
  3. السمية: يتم تصنيع HDF مع الفينول فورمالديهايد (PF) أو راتينج اليوريا فورمالديهايد (UF) اللاصقة ، لذلك قد يتسبب إطلاق الغازات ونشارة الخشب في تهيج الجلد والعين والجهاز التنفسي.
  4. الوزن: الكثافة العالية تجعل الألواح ثقيلة للعمل بها.
  5. قدرة تحمل حمولة ضعيفة: يمكن استخدام HDF عموديًا أو أفقيًا ولكن ليس لديه قوة شد تحمل قوية.
    ما هو الأفضل MDF أم HDF ؟

    يتم تصنيع MDF و HDF من ألياف الخشب الصلب واللين ممزوجة بمواد لاصقة راتنجية مختلفة تحتوي على الفورمالديهايد. يتمتع كلاهما بكثافة ثابتة طوال الوقت ، ومع ذلك ، فإن HDF له كثافة أعلى بكثير ويتراوح سمكه من 3/32 بوصة إلى 3/8 بوصة بينما يتوفر MDF بسماكات تتراوح من 1/8 بوصة إلى 1-1 / 2 بوصة. HDF هو أيضًا أثقل وأقوى وأكثر متانة وبالتالي أغلى ثمناً ، بالإضافة إلى أنه أكثر مقاومة للرطوبة ، إلا أن MDF أسهل في الاستخدام والشكل. أما بالنسبة لأيهما أفضل ، فهذا يعتمد على الغرض المقصود أو الاستخدام. نأمل أن يكون لديك فهم أفضل لما هو الأفضل لمشروعك.


مصدر المعلومات :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق