الأربعاء، 9 أكتوبر 2019

ما هو سن البلوغ عند الأولاد وكيف ومتى تبدأ فى الحديث معه عن هذه المرحلة

يمر الأولاد (الصبيان ) بالعديد من التغييرات المهمة خلال فترة البلوغ. يزداد قوة جسمه ، ويتغيرصوته ، ويصبح أقوى ، ويبدأ في النضج جنسيًا. أصبح ولدك الصغير شابًا. والتحدث مع ابنك عن سن البلوغ ، فأنت تعلمه فعليًا أنه يمكنه اللجوء إليك للحصول على الدعم والتوجيه والمعلومات التي سيحتاجها خلال هذه المرحلة المهمة من حياته.

البلوغ المبكر - حياة اسرية - استشارات اسرية - التعامل مع المراهقين - البلوغ المبكر والطول


ما يحتاج ابنك لمعرفته عن البلوغ

يحتاج ابنك لمعرفة التغييرات - الجسدية والعاطفية والاجتماعية - التي ستحدث له.التحدث إلى ابنك عن البلوغ يمكن أن يشكل تحديًا لكثير من الآباء.يمكنك البدء في التحدث مع الأطفال عن سن البلوغ في سن مبكرة.  عندما يكونون أصغر سناً ، فأنت تقدم لهم بلطف المفهوم القائل بأن جسمهم سوف يبدأ في يوم ما في التحول من كونه جسم طفل إلى جسم بالغ. التحدث مع ابنك بطريقة يومية عن سن البلوغ فالأطفال يتعلمون بشكل أفضل من خلال إجراء الكثير من المحادثات الصغيرة المتكررة التي تستمر في تكرارها. عليك أن تبدأ بالأساسيات وتستمر في إضافة المزيد من التفاصيل ببطء مع تقدم ابنك في السن وأكثر اهتمامًا بالموضوع. حاول أن تتحدث عن التغييرات التي تحدث الآن بالإضافة إلى التغييرات القادمة.

علامات البلوغ في الأولاد


الأولاد ينضجون أبطأ قليلاً من الفتيات. بالنسبة للأولاد ، تبدأ سن البلوغ في سن 11 عامًا في المتوسط ​​، على الرغم من أن البدء في سن مبكرة من عمر 9 سنوات أو حتى عمر 14 عامًا لا يزال يعتبر طبيعيًا . ينضج بعض الأولاد بشكل أسرع من أقرانهم ، وقد تكون بعض التغييرات الجسدية أكثر تدريجيًا من غيرهم.
هناك خمس مراحل من البلوغ يمر بها الأولاد .

1-شكل الجسم
من الخارج ، قد تلاحظ أن جسد ابنك يبدأ في النمو ، لكن قبل حدوث ذلك مباشرة ، قد يقل وزنه ويظهر فى كل ذراعيه وساقيه. ويأتي بعد ذلك  نمو في الطول ، وغالبًا ما يكون ذلك في سن 13 تقريبًا ، وسوف تتوسع كتفيه وستطور عضلاته مزيدًا من التعريف أيضًا . سيصبح أقوى بشكل ملحوظ ويمكنه الاستفادة من ذلك عن طريق بدء  تمرين منتظم.
2-التعرق والشعر وحب الشباب
النظافة الشخصية هي على الارجح واحدة من أكبر التغييرات للفتيان الصغار. ويجب حمله على غسل يديه أو الاستحمام ، لانه سيحتاج إلى الانتباه إلى هذه الأشياء عندما يبدأ في التعرق أكثر وتتغير رائحة الجسم. ستنتج هرموناته المزيد من الزيوت على جلده وقد يكون عرضة لظهور حب الشباب . هذا هو الوقت المثالي لتعريفه بمنتجات العناية بالبشرة الجيدة.
3- نمو القضيب والخصية
إن أول علامة على البلوغ تبدأ فعليًا في نمو خصيتين ابنك وكيس الصفن ، والذي سيتضاعف في الحجم.  سيبدأ نمو القضيب والخصيتين عند دخوله سن البلوغ أيضًا ، وكذلك شعر العانة. يبدأ القضيب بالنمو في الطول ، متبوعًا بالعرض إنه بحاجة إلى معرفة أنه بمجرد أن يبدأ في القذف ، أصبح الآن بالغ. 
4- تغيير الصوت
سوف يتغير صوت ابنك في الوقت الذي بدأت فيه طفرة نموه في التباطؤ قليلاً. يحدث هذا لأن الحبال الصوتية وصندوق الصوت (الحنجرة) يكتسبان حجم . قبل أن يتغير صوته تمامًا ، قد ينهار ويتصاعد ، من الأعلى إلى الأدنى بسرعة 9
هذا يمكن أن يكون محرجا بالنسبة له ، لذلك كن حذرا من هذا.
5- نمو الثدي
عندما يكون ابنك في سن البلوغ لأول مرة ، قد تنتفخ أنسجة الثدي لديه قليلاً لمدة عام أو عامين لأن بعض هرموناته تتحول إلى هرمون الاستروجين. بالنسبة إلى غالبية الأولاد ، هذا مؤقت  ، رغم أنه في بعض الأولاد ، قد يكون الأمر أكثر وضوحًا ، خاصة إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن . إذا بدت منطقة الثدي لدى ابنك منتفخة بشكل مفرط أو حدث تورم قبل البلوغ أو في وقت لاحق في سن البلوغ يجب عرضه على الطبيب .
هل يحتاج ابنك  إلى معرفة التغييرات التي تمر بها الفتيات؟
نعم ، إنه بحاجة إلى معرفة أن الفتيات تمرايضا بالبلوغ ، وما هي بعض تغييراتهن. معظم التغييرات للفتيات هي نفسها ولكن بعضها ، مثل الفترات والثديين ، مختلف.
أي من الوالدين يجب أن يكون؟
من المفيد التحدث يأتى من الوالدين للأبن. وبهذه الطريقة يعلم أنه يمكن أن يأتي إلى أي منهما مع أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لديه حول تغيير جسمه.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق