الاثنين، 14 أكتوبر 2019

كيفية التعامل مع الطفل العنيد فى الدراسة وكل امور الحياة

يمثل التعامل مع الأطفال العنيدين تحديا للآباء والأمهات لأن حملهم على القيام بالأعمال المنزلية الأساسية مثل الاستحمام أو تناول وجبة أو الذهاب إلى السرير يعد معركة يومية وعمل الواجبات المدرسية. يشجع الوالدان عن غير قصد السلوك الثابت عند الأطفال ، من خلال الاستسلام لنوبات الغضب.أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد هي إظهار أن سلوكهم لا يؤثر على من حولهم ويجب ان يكون سلوكهم جيد .

محتويات الموضوع :
صفات الطفل العنيد.
اسباب العند عند الأطفال .
نصائح للتعامل مع الطفل العنيد.
كيفية عقاب الطفل العنيد.
كيف أتعامل مع الطفل العنيد - التعامل مع الطفل العنيد - تربية الطفل العنيد - علاج الطفل العنيد
أولا : صفات الطفل العنيد :
1- لديه صفات قيادية قوية .
2- متسلط فى بعض الأحيان .
3- لديه نوبات غضب متكررة .
5- ملتزم وعازم على فعل ما يحلو له .
6-يسعى لشد الأنتباه فى كثير من الأحيان .
ثانيا : أسباب العند عند الأطفال :
يمكن أن يكون العناد عند الأطفال سلوكًا وراثيًا أو سلوكًا مكتسبًا. من الممكن أن تكون قد علمت ابنك عن غير قصد أن يكون عنيدًا.
ثالثا :نصائح للتعامل مع الطفل العنيد :
1. تواصل معهم ، لا تجبرهم:
عندما تجبر الأطفال على القيام بشيء ما ، فإنهم يميلون إلى التمرد ويفعلون كل ما لا ينبغي عليهم فعله. وهو سمة شائعة للأطفال العنيدين.
اجلس معهم وشاركهم فيما يحبون. عندما تظهر لهم الرعاية ، فمن المرجح أن يستجيبوا. الأطفال الذين يتصلون بوالديهم  يريدون التعاون.إن إقامة علاقة ثابتة مع الأطفال تجعل من السهل التعامل معهم.
2- اسمع ولا تجادل :
التواصل عبارة عن طريق ذو اتجاهين. إذا كنت تريد أن يستمع ابنك إليك ، عليك أن تكون على استعداد للاستماع إليهم أولاً. الأطفال ذوي الإرادة القوية لديهم آراء قوية ويميلون إلى المجادلة.
 عندما يصر طفلك على القيام بشيء ما أو عدم القيام به ، فإن الاستماع إليهم وإجراء محادثة مفتوحة حول ما يزعجهم يمكن أن يغير من عنادهم. إذا كيف يمكنك تعليم طفل عنيد عمره خمس سنوات أن يستمع إليك؟ بأن تقترب منه بطريقة هادئة وتستمع له .
3- أعطهم خيارات :
أعط أطفالك خيارات وليس توجيهات.كمثال بدلاً من إخبارطفلك بالذهاب إلى السرير ، اسأله عما إذا كان يرغب في قراءة قصة وقت النوم ام يختار ان ينام .
يمكن أن يستمر ابنك في تحديه ويقول: "لن أنام!". عندما يحدث ذلك ، ابق هادئًا وأخبره بالأمر الواقع ، "حسنًا ، لم يكن ذلك أحد الخيارات". يمكنك تكرار نفس الشيء عدة مرات حسب الحاجة وبهدوء ممكن. عندما تبدو كأنه سجل مكسور ، فمن المرجح أن يستسلم طفلك.
4- كن هادئا:
الصراخ عند طفل تحدي ، سوف يحول محادثة عادية بين أحد الوالدين والطفل إلى مباراة صراخ. قد يأخذ طفلك ردك على أنه دعوة إلى القتال اللفظي. هذا سيجعل الأمور أسوأ. الأمر متروك لك لتوجيه المحادثة إلى نتيجة عملية لأنك الشخص البالغ. ساعد طفلك على فهم الحاجة إلى القيام بشيء ما أو التصرف بطريقة محددة.
5- احترمهم :
إذا كنت تريد أن يحترم أطفالك قراراتك ، فعليك احترامها. لن يقبل طفلك السلطة إذا فرضته عليه. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك بها صياغة الاحترام في علاقتك:
1- أبحث عن التعاون ، لا تصر على الالتزام بالتوجيهات.
2- تعاطف معهم - لا تتجاهل أبدًا مشاعرهم أو أفكارهم.
3-دع أطفالك يفعلون ما في وسعهم لأنفسهم ، وتجنب إغراء القيام بشيء من أجلهم ، لتخفيف العبء عنهم. هذا يخبرهم أيضًا أنك تثق بهم.
4- قل ما تقصد وافعل ما تقوله.
6- العمل معهم :
يمكن أن يؤدي تغيير الطريقة التي تتعامل بها مع طفل عنيد إلى تغيير طريقة تفاعلك معك. بدلاً من إخبارهم بما يجب عليهم فعله ، عليك المشاركة معهم.

استخدم عبارات مثل "دعونا نفعل هذا ..." ، "ماذا عن تجربتنا ..." بدلاً من "أريدك أن تفعل ...".

استخدم الأنشطة الترفيهية لجعل أطفالك يقومون بشيء ما. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن يضع طفلك العنيد ألعابه بعيدًا ، ابدأ في القيام بذلك بنفسك واطلب منه أن يكون "المساعد الخاص".

يمكنك أيضًا تحديد وقت النشاط وتحدي الطفل لوضع اللعب بعيدًا بشكل أسرع مما تستطيع. هذه هي خدعة متستر يعمل في الغالب.
7- خلق بيئة ملائمة في المنزل :
يتعلم الأطفال من خلال الملاحظة والخبرة . إذا رأوا والديهم يتجادلون طوال الوقت ، فسيتعلمون تقليد ذلك. الخلاف الزوجي بين الوالدين يمكن أن يؤدي إلى بيئة ضاغطة في المنزل ، مما يؤثر على مزاج وسلوك الأطفال. وفقا لدراسة ، قد يؤدي الخلاف الزوجي إلى انسحاب اجتماعي وحتى عدوان على الأطفال .
كيفية عقاب الطفل العنيد:
يحتاج الأطفال إلى القواعد والانضباط. يجب أن يعلم أطفالك أنه ستكون هناك عواقب ، جيدة أو سيئة ، على تصرفاتهم. تأكد من إدراكهم التام لعواقب خرق القواعد.

يجب أن تكون العواقب فورية ، خاصةً عندما تتعامل مع الأطفال حتى يتمكنوا من ربط تصرفاتهم بالنتيجة. المهل ، أو تقليل وقت اللعب ، أو وقت التلفاز ، وتعيين أعمال صغيرة يمكن أن تكون عدة طرق لتأديب الطفل. يمكنك أيضًا أن تكون مبدعًا مع النتائج  استنادًا إلى المشكلة.

تذكر أن الفكرة ليست معاقبة الطفل ، ولكن اجعلهم يدركون أن سلوكهم خاطئ.



شاهد أيضا :


مصدر المعلومات :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق